{أَوْ مِسْكِيناً ذَا مَتْرَبَةٍ} أي لصوق بالتراب لفقره، وفي قراءة بدل الفعلين مصدران مرفوعان مضاف الأوّل لرقبة، ومنوَّن الثاني، فيقدر قبل العقبة اقتحام. والقراءة المذكورة بيانه.
{ثُمَّ كَانَ} عطف على اقتحم وثم للترتيب الذكري، المعنى كان وقت الاقتحام {مِنَ الذين ءَامَنُواْ وَتَوَاصَوْاْ} أوصى بعضهم بعضاً {بالصبر} على الطاعة وعن المعصية {وَتَوَاصَوْاْ بالمرحمة} الرحمة على الخلق.
{أولئك} الموصوفون بهذه الصفات {أصحاب الميمنة} اليمين.